ورقة بن نوفل

قسم يهتم بكل من سطر اسمه ونقشه في كتب التاريخ بمنجزاته التي ظلت خالده حتي وقتنا الحالي.. فهؤلاء حقاً يستحقون منا التقدير لأنهم رفضوا الموت إلا بعد أن تركوا بصماتهم لنا ليسطرها التاريخ على مر السنين .

المشرف: حفيدة الرسول

صورة العضو الرمزية
حمزه
أثرى جديد
مشاركات: 759
اشترك في: الأربعاء يوليو 07, 2010 10:12 pm

ورقة بن نوفل

مشاركة بواسطة حمزه »

نسبه :

ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزي بن قصي ابن عم خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي. زوجة النبي محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي.

فيكون قصي الجد الثالث لورقة و خديجة عليهم السلام والجد الرابع لمحمد بن عبدالله صلى الله عليه واله . والثلاثة يلتقون في قصي نسبا وجاها و إيمانا و دينا و مقاما .

و الثلاثة من قريش سدنة الكعبة ومن سكان مكة و أصحاب دار الندوة . عُرف عن قصي أنه تولى أمر الكعبة بعد طرده قبيلتي بني بكر و خزاعة من مكة و أنه جمع تحت زعامته شتات القبائل المبعثرة في شعاب مكة و بطاحها و أطلق على هذا التجمع اسم قريش ومعناه التجمع كما قال بن اسحاق :

( إنما سميت قريش قريشا لتجمعها بعد تفرقها ويقال للتجمع التقرش ولما تزوج قصي من حبي بنت حليل الخزاعي و كان له أولاد و مال عظم شرفه و جمع قومه وتملك عليهم فكانت إليه ستة أمور ( الحجابة - والقيادة - والرفادة - والسقاية - والندوة - واللواء ) )

توزعها أولاده من بعده بالتساوي وهم عبد الدار و عبد العزي و عبد قصي وعبد مناف ونحن نعرف من كتب السير والأخبار الكثير عن فرع عبد مناف ولكننا لا نعرف شيئا يذكر عن فرع عبد العزي وقد يكون ذلك إهمالا مقصودا أو لا مبالاة من قبل أصحاب السير .

إذن أن ورقة و خديجة و النبي محمد (عليهم السلام اجمعين ) ينتمون إلى قصي الجد الأول لقبيلة قريش الذي بمساعدة من قبيلة بني عذرة النصرانية أخرج خزاعة من مكة وقضي عليها ( طبقات بن سعد 1- 66 نهاية الأرب 16 – 20 تاريخ الطبري 2- 255 )

وفي رواية أخرى أن قيصر الروم أعان قصيا على خزاعة ( ابن قتيبة المعارف 64 ) وذلك عن طريق الغساسنة حلفاء الروم وقد تكون قبيلة بني عذرة النصرانية التي عاشت على مقربة من حدود بلاد الشام هي التي توسطت فيما بين قصي والروم وقد كانت خاضعة لنفوذهم ( البلاذري أنساب 1- 47 الكامل في التاريخ لابن الأثير 2- 7 الأزرقي تاريخ مكة 1- 55 . )

هذه الإشارة الأولى لعلاقة قبيلة قريش منذ نشأتها على يد قصي مؤسسها بالروم والقبائل النصرانية ولا بد من أن يكون لهذه العلاقة السياسية أثر في الدين و الإيمان ويشهد على ذلك هدم قصي للأصنام التي أدخلتها قبيلة خزاعة على يد ملكها عمرو بن لحي الذي غير دين التوحيد ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام جواد على 4- 14 )

والمعروف عن قصي أنه كان أول من بني الكعبة بعد بناء تبع اليمني وسقفها بالخشب وأول من أظهر الحجر الأسود وكانت قبيلة أياد دفنته في جبال مكة و أول من بني المساكن في مكة . ونقض الخيام وأول من نظم شؤون المدينة. وبهذا الانتساب إلى قصي كان القس والنبي يعتزان و يفتخران.

نصرانية ورقة :

لقد قيل عن ورقة أنه كان على دين موسى ثم صار على دين عيسى عليهما الصلاة والسلام أى كان يهوديا ثم صار نصرانيا على الملة الابيونية اي المسلمة ( سيرة ابن هشام 1 ( 203

وقيل أيضا أنه كان نصرانيا ( ابن هشام 1- 175 ) و أيضا كان أمرأ قد تنصر في الجاهلية ( البخارى باب بدء الوحي 1- 3 ) .

وقيل عن ذلك أن ورقة كان أحد من اعتزل عبادة الأوثان في الجاهلية وطلب الدين و قرأ الكتب و امتنع عن أكل ذبائح الأوثان ( الأصفهاني في الأغاني 3 – 113 )

وقيل أيضا أنه كان رابع أربعة تركوا الأوثان والميتة وما يذبح للأوثان ( طبقات ابن سعد 1 - 162 الســـيرة المكية 1 – 110 ابن هشام 1 : 204 – 215 )

قيل عن ورقة بن نوفل إنه كان قسا والقس رئيس النصارى ( السيرة الحلبية 1 :363 ) وعرف ورقة عن نفسه أمام محفل من قريش يحضر زواج النبي من خديجة قائلا نحن سادة العرب وقادتها ( السيرة المكية 1 : 123 السيرة الحلبية 1 : 155 )

وعن ابن اسحق وابن هشام قولهما فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية و اتبع الكتب من أهلها حتى علم علما من أهل الكتاب ( السيرة الهاشمية 1 :205 )

وعرف أهل مكة مقام ورقه عندهم فولوه أمور دينهم وشئون دنياهم واسترشدوا بآرائه كما فعلت خديجة حيث قيل عنها أن ذلك من خد يجه كان بإرشاد من ورقه ( السيرة الحلبية 1: 275 )

علم ورقة :

قيل في ورقة أنه كان نصرانيا قد تتبع الكتب وعلم من علم الناس ( سيرة ابن هشام 1/175 سيرة ابن كثير 1/167 تاريخ الطبري 2/244.).

وقبل فيه أيضا انه استحكم في النصرانية واتبع الكتب من أهلها حتى علم علما من أهل الكتاب ( المرجع نفسه 1/205 .)

وقيل كان قد تنصر واتبع الكتب ( المرجع نفسه 1/ 145 السير الحلبية 1/263 )

جاء في صحيح البخارى أن ورقة كان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب ( صحيح البخارى بشرح الكرماني 1 : 38 – 39 )

وجاء في صحيح مسلم أن ورقة كان يكتب الكتاب العربي ويكتب من الانجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ( صحيح مسلم 1 : 78 – 79 )

وجاء في أبي فرج الأصفهاني أن ورقة كان امرأ تنصر في الجاهلية و كان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب ( ابن كثير السيرة النبوية 1 : 386 )

ورقة والرسول صلى الله عليه واله :

- امتدحه النبي صلى الله عليه واله بعد موته في قوله : لقد رأيت القس يعني ورقة في الجنة وعليه ثياب الحرير وفي رواية أبصرته في بطنان الجنة وعليه السندس وفي رواية أيضا : قد رأيته فرأيت عليه ثيابا بيضا و أحسبه لو كان من أهل النار لم تكن عليه ثياب بيض وفي رواية أخرى : لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين لأنه آمن بي وصدقني - ( السيرة الحلبية 1 : 274 )

قال ورقة للنبي صلى اله عليه واله وهم يطوفون بالكعبه : والذي نفسي بيده إنك لنبي هذه الأمة لقد جاءك الناموس الأكبر الذي جاء موسى _ ولتكذبنه ولتؤذينه ولتحرجنه ولتقاتلنه ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصرا يعلمه ثم أدنى أرسه منه وقبل بأفوخه
ثم انصرف محمد إلى منزله مطمئنا ( ابن هشام 1 : 222 تفسير الطبري 2 : 49 الحلبية 1 :163 ) وعند الطبري هذا التوضيح قد زاده ذلك من قول ورقة ثباتا وخفف عنه بعض ما كان فيه من الهم ( تاريخ الطبري 2 : 302 )

- ورقة وزواج النبي صلى الله عليه واله بخديجة عليها السلام :

ثم أرسلت إليه ( خديجة ) ذات يوم خادمتها نفيسة تفاوضه في الزواج منها وروت لتا نفيسة : أرسلتني دسيسا إلى محمد بعد أن رجع في عيرها من الشام فقلت يا محمد ما يمنعك من أن تتزوج ؟
فقال : ما بيدي ما أتزوج به
فقلت : وإن كفيت ذلك ودعيت إلى المال والجمال والشرف والكفاية ألا تجيب ؟
قال : ومن هي ؟
قلت : خديجة
وقال : كيف لي ذلك ؟
قلت : بلى و أنا أفعل فذهبت و أخبرتها فأرسلت إليه تعال الساعة كذا و كذا ( طبقات ابن سعد 1 : 131 السيرة الحلبية 1 : 152 )

وعندما بلغت الساعة الحاسمة أرسلت خديجة إلى أعمامها فحضروا و أرسل محمد إلى أعمامه فحضروا هم أيضا ( ابن هشام 1 : 174 )
وأجتمع الناس وخطب ولي أمره أبو طالب وقال :

(... وابن أخي له في خديجة بنت خويلد رغبة ولها فيه مثل ذلك وخطب القس ورقة ولي أمر خديجة وقال الحمد لله ألحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت وفضلنا على ما عددت فنحن سادة العرب وقادتها وأنتم أهل ذلك كله لا ينكر العرب فضلكم فأشهدوا يا معشر قريش : إني قد زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله وفرح أبو طالب فرحا شديدا وقال الحمد لله الذي أذهب عنا الكرب ودفع عنا الغموم ) - ( السيرة الحلبية 1 : 155 والمكية 1 : 123 )

وقال أيضا عن ابن أخيه : ( وهو والله بعد هذا الزواج له نبأ عظيم وشأن خطير ) - ( ابن هشام 1 : 194 )

ومن ثم خطب ورقه حيث قال في جلسة الخطبة : " الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت، وفضّلنا على ما عددت. فنحن سادة العرب وقادتها ، وانتم اهل ذلك كله لا ينكر العرب فضلكم. فاشهدوا علي يا معشر قريش إني قد زوّجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله "

وفاتــه :

المعروف عن وفاة ورقة قليل جدا وكما نجهل زمن ولادته ومدة حياته كذلك نجهل أسباب وفاته واليوم الذي توفى فيه ألا أنه قيل فيه أنه مات عن عمر يفوق المائة سنة ولا يستبعد طول عمره طالما أنه كان صديق عبد المطلب جد النبي ونديمه .

عند ابن الجوزي في كتاب الامتاع : أن ورقة مات السنة الرابعة من المبعث ( السيرة الحلبية 1 : 274 ) وفي سيرة ابن اسحق وفي كتاب الخميس .... المرجع نفسه

ويجمع المسلمون على موته بعد النبوة وقبل الرسالة أى بعد الدعوة وقبل البعثة ويرجح طول حياة ورقه ما كان عليه في آخر أيامه من صمم وعمى وهو ما يشير إلى ثقل عبء السنين عليه وفي الواقع إذا عرفنا أن ورقه كان نديما لعبد المطلب يتحنث و إياه في غار حراء بينما كان محمد في رعاية جده لا يتجاوز الثماني سنين وأن ورقه توفى عندما كان محمد في الأربعة والأربعين تبين لنا أن المنية أدركت القس بعد أن رزح تحت عبء السنين .

ويختلف أهل السير والأخبار في موت ورقة إن كان على الإسلام أم على النصرانية وفي رواية عن أبن العباس أنه مات على نصرانيته .

وفى كتاب الامتاع لابن الجوزى ان ورقه كان آخر من مات فى الفترة ودفن بالحجون فلم يكن مسلما والفترة هي المدة التي تفصل بين عيسى ومحمد حيث لم يكن نبوة .

مجلس ورقة
كان لورقة مجلسا يحضره قريشا من يرديون العلم ومن يطمعون فى النبوة ومنهم امية بن ابى الصلت وعمرو بن هشام (ابو جهل ) وكان يطمع فى النبوة ومنهم ايضا عبد العزى او ابو لهب علاوة على النبى صلى الله وسلم وابا بكر ...... سيرة بن هشام الجزء الاول

وقيل ان الحجون هو مدفن الحنفاء من آل قريش حيث قبر عبد المطلب جد النبي ووالديه .

واتقوا الله ويعلمكم الله
صورة العضو الرمزية
حفيدة الرسول
مشاركات: 6264
اشترك في: الجمعة يونيو 06, 2008 1:58 am

مشاركة بواسطة حفيدة الرسول »

سبحان الله اسم ع مسمى فعلا
اللهم ارزقنى حياء السيدة مريم واخلاق السيدة فاطمة واجعلنى زوجة كزوجة حبيبك محمد عليه افضل الصلاة والسلام السيدة خديجة

قمة العظمة ان تبتسم وفي عنيك الف دمعة ..وقمة الصبر ان تسكت وفي قلبك جرح يتكلم..وقمة الالم ان يجرحك من تحب..وقمة الوفاء ان تنسى جرح من تحب ..وقمة القمم ان تترك شيئا لله فيعوضك الله خيرا منه
صورة العضو الرمزية
حمزه
أثرى جديد
مشاركات: 759
اشترك في: الأربعاء يوليو 07, 2010 10:12 pm

مشاركة بواسطة حمزه »

سبحان الله اسم ع مسمى فعلا

شكرااا مرورك حفيدة اتقصدين ورقة ههههههههه لانه محب للعلم والورق :mowafeq:
واتقوا الله ويعلمكم الله
صورة العضو الرمزية
ابن تيمية
أثرى جديد
مشاركات: 1
اشترك في: السبت أكتوبر 09, 2010 2:20 pm

مشاركة بواسطة ابن تيمية »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جازاك الله الجنه أخي في الله حمزة الأسد أسعدك الله وكل المنشأين لهاذا المنتدى المبارك و اقول و الله المستعان ورقة بن نوفل رحمه الله مات على الدين الصحيح لانه صدق بالرساله وقال للمصطفى عليه السلام ياليتني فيها جذعا و أيضا لقي النبي عليه السلام عند الكعبه فسأله عن الوحي فاجابه النبي فقبل فوق راس النبي محمد عليه السلام وقال النبي عليه السلام رأيت القس في الجنه يقصد وقه بن نوفل رحمه الله وللمعلوميه فأن ورقة رحمه الله كان من بقية أهل الكتاب لأنه بقي على النصرانية التي لم تحرف . هذا ما أحببة ذكره ولا أتألى عليكم ..
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
أنا الحجاز أنا نجد أنا يمن
أنا الجنوب بها دمعي وأشجاني
بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنا
بالرقمتين وبالفسطاط جيراني
وفي ربى مكة التأريخ ملحمة
على ثراها بنينا العالم الفاني
دفنت في طيبة روحي ووالهفي
في روضة المصطفى عمري ورضواني
النيل مائي ومن عمان تذكرتي
وفي الجزائر آمالي وتطواني
دمي تصبب في كابول منسكبا
ودمعتي سفحت في سفح لبنان
فأينما ذكر اسم الله في بلد
عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني
________________________________________
ياربي عفواً منك يا مالكي إن لم تعفوا عني فمن فمن يعفوا يارب أغفرلي ولجميع المسلمين .
سبحانك اهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك ربي اللهم و أتوب أيك .
أضف رد جديد

العودة إلى ”شخصيات تاريخيه - Historical figures“