إزالة الورنيش Varnish Removal

في هذا القسم نستعرض فن الايقونات والتصوير الزيتي وانواعه وأساليب ترميم الأيقونات واللوحات الزيته واهم مظاهر تلفها وتاريخها وطرق الحفاظ عليها .
Mr.PHP
مشاركات: 4050
اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2007 4:27 pm
مكان: Amman - Cairo
اتصال:

إزالة الورنيش Varnish Removal

مشاركة بواسطة Mr.PHP »

إزالة الورنيش Varnish Removal

في كثير من الحالات تعتبر إزالة طبقة الورنيش من طرق العلاج الهامة والضرورية وذلك إذا ما فقدت هذه الطبقة وظيفتها الرئيسية وهي حماية طبقة اللون أسفلها كأن يصاب الورنيش بالتشققات العديدة أو يتعرض للهشاشية والانحلال أو أن يصبح مشوه لألوان اللوحة ويغير من خواصها المرئية كان يصاب بالتنوير أو الاصفرار والدكانة أو أن يتغير معامل انكساره مما يسبب تعتما في الألوان كما أن إزالة طبقة الورنيش تعتبر ضرورية في كثير من حالات الترميم التي قد تتطلبها اللوحة الزيتية كأن تكون بطانة الصورة بها عيب وبالتالي فإنه يجب إزالة الورنيش لعلاجها، وفي كل هذه الحالات يجب إزالة الورنيش وإحلال ورنيش أخر محله، على أن يقوم بهذه العملية من له الخبرة والمهارة والتجربة في هذا المجال ذلك لآن هذا العمل يحتاج دائما إلى احتياجات كبيرة واحتياطات خاصة يجب اتباعها وذلك لضمان عدم تأثير الألوان نتيجة إزالة طبقة الورنيش وذلك نتيجة احتمال وجود ألوان لامعة كثيرة تحت سطح الورنيش أو وجود توشيحات فوق الألوان بكثرة وبالتالي فإنها قد تزول في نفس عملية الإزالة مما يتطلب إزالة الورنيش بحذر شديد حتى لا تمس هذه الألوان.

ولذلك فمن الضروري عمل اختبارات في أركان اللوحة وفي أجزاء مختلفة من الصورة باستخدام قطن ملفوف على برعم Bud فإذا كان رد الفعل شديد حيث يزال الورنيش واللون فإنه يتم تخفيف المذيب بمخففات مختلفة طبقا للمناطق المختلفة من الصورة على ألا يكون هناك احتكاك شديد كما يوجد تباين في إزالة بعض الألوان عن الأخري في الصورة وبالتالي فمن غير المستحسن الانتقال من لون إلى أخر بعض الألوان عن الأخرى في الصورة وبالتالي فمن غير المستحسن الانتقال من لون إلى أخر بدون استخدام برعم آخر جديد وعمل اختبارات للمنطقة الأخرى الجديدة.

ونظرا لأن عملية إزالة الورنيش تعتبر بصفة عامة من عمليات العلاج الصعبة والتي تحتاج إلى الخبرة والدراية فقد اختلفت وجهات النظر في هذا الموضوع فقد أشار (زيات) إلى أن إزالة الورنيش قد تتم بصورة كاملة وقد تتم عن طريق تخفيف كثافة وعلى هذا فقد أشار (فاطمة عطية) إلى أن أنصار مبدأ الإزالة الكاملة لطبقة الورنيش راوا أن بهذه العملية تستعيد الصورة حالتها الأصلية وهو ما أيدته المدرسة الإنجليزية التي ظهرت في عام 1947م أما أنصار مبدأ اختزال أو تخفيف كثافة طبقة الورنيش فقد أشاروا إلى ضرورة استخدام المذيب بتحكم لكي يترك كمية صغيرة جدا من طبقة الورنيش الأصلية المتناسقة والخفية تماما وذلك إذا ما استخدمه المصورون أحيانا بالإضافة للحفاظ على باتينا العمل الفني وذلك لأهميتها كدليل على مرور الوقت.

ويمكن القول بصفة عامة أن عملية إزالة طبقة الورنيش سواء بصورة كاملة أو عن طريق الاختزال يجب أن لا تتم إلا إذا كانت هناك أسباب جمالية قهرية تضطرنا إلى ذلك انطلاقا من مبدأ الحفاظ على هذه الأعمال الفنية وظهورها في أحسن حالاتها.
حياتنا لوحة فنية ..
ألونها القول وأشكالها العمل ..
وإطارها العمر..
ورسامها نحن..
فإذا انقضت حياتنا اكتملت اللوحة ..
وعلى قدر روعتها تكون قيمتها ..
فإما أن تكون جميله ..فتستوقف المارين
أو رديئة ترمى بين أكوام المهملات...
حتى إذا قامت القيامة ..
عرض كل إنسان لوحته وانتظر عاقبته..
فأبدع في لوحتك .. فما زالت الفرشاة بيدك
:)
----------------------------------
Contact us
webmaster@aregy.com
support@aregy.com

العودة إلى ”التصوير الزيتي والأيقونات - Painting and icons“