نبذة عن كلية السياحة والفنادق - جامعة الإسكندرية

إضافة رد

الرمز الأمني
اكتب الرمز كما تراه في الصورة تمامًا
ابتسامات
:d_big_smile: :d6: :d5: :d4: :d3: :d2: :d1: :30: :29: :27: :25: :d8: :d9: :a_smile_green: :redface: :frown: :d16: :d15: :d14: :d13: :d12: :d11: :d10: :24: :23: :22: :11: :10: :2: :17: :confused: :D :mad: ;) :12: :13: :21: :20: :19: :18: :) :16: :15: :14: :p :rolleyes: :cool: :eek:
عرض كل الابتسامات

BBCode متاح
[img] متاح
[flash] غير متاح
[url] متاح
الابتسامات متاحة

مراجعة الموضوع
   

عرض موسع مراجعة الموضوع: نبذة عن كلية السياحة والفنادق - جامعة الإسكندرية

بواسطة عمرو المصرى » السبت أكتوبر 16, 2010 9:33 pm

مشكور يامستر

نبذة عن كلية السياحة والفنادق - جامعة الإسكندرية

بواسطة Mr.PHP » السبت أكتوبر 16, 2010 9:31 pm

نبذة عن كلية السياحة والفنادق - جامعة الإسكندرية
كلية السياحة والفنادق (Faculty of Tourism & Hotels) (FTH) هي إحدى كليات جامعة الإسكندرية، صدر قرار إنشائها بواسطة المجلس الأعلى للجامعات في مارس عام 1982، وتقع في تقاطع شارع بورسعيد مع شارع سوتير بمنطقة الأزاريطه – الإسكندرية.
تمنح كلية السياحة والفنادق (FTH) درجة البكالوريوس في تخصصات: (الإرشاد السياحي – الدراسات السياحية – الدراسات الفندقية) وكذلك درجات الماجستير والدكتورة. وتضم الدراسة في الكلية نوعين من الدراسه: (أكاديمي - تطبيقي) يحدث بما نوع من التوازن ليحصل الطالب على جرعات متناسبة من المواد النظرية والتطبيقية التي تتعلق بأصول المعارف المهنية، كما تهدف الكلية لتحقيق نوع أخر من التوازن بين المواد التخصصية والمساعدة وذلك من خلال أقسام الكلية الثلاثة. وتعتبر اللغات الأجنبية هي حجر الزواية أو العمود الفقري للدراسة بكلية السياحة والفنادق وتعتمد الحياة العملية للخريجين بعد تخرجهم على مدى إجادتهم وتمكنهم من اللغات حيث تستلزم طبيعة عملهم تعاملهم مع جهات أجنبية مختلفة.ؤ
تقوم كلية السياحة والفنادق بتنظيم دورات تدريبية للعاملين في المجال السياحي والفندقي للارتقاء بمستوى الخدمة في هذا المجال ونشر الثقافة الفندقية والسياحية بمدينة الإسكندرية وتعمل الكلية أيضا على تقديم اتصال مستمر مع المجتمع السياحي من أجل وضع إمكانيتها في خدمة التنمية السياحية.

أهداف كلية السياحة والفنادق
تهدف كلية السياحة والفنادق بصفة أساسية الى:
1- تخريج كوادر من حملة درجة البكالوريوس في أقسم الدراسات السياحية والدراسات الفندقية والأرشاد السياحي قادرة على المشاركة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
2- تخريج كوادر من حملة دبلومات الدراسات العليا و الماجستير والدكتوراة قادرة على الأسهام الأيجابي والتطوير والتأثير في البيئة المحيطة.
3- اجتذاب الكفاءات العلمية والتطبيقية المتميزة في مجالات الدراسات السياحية والدراسات الفندقية والأرشاد السياحي.
4- إنجاز الأبحاث والدراسات وعقد المؤتمرات العلمية والندوات التيتسهم في تحقيق التنمية المستهدفة في مجالاتات السياحة والفنادق.
5- التدريب والتعليم المستمر لرفع كفاءة العاملين في قطاعي السياحة والفندقة.




رسالـــة كليـــة السيــاحـة والفـنـادق:
إنطلاقاً من رسالة جامعة الإسكندرية تقوم الكلية بإعداد وتأهيل كوادر مؤهلة لخدمة القطاع السياحى بجميع تخصصاته فى الدراسات السياحية والإرشاد السياحى وإدارة الفنادق، ومزودة بالمعارف الأكاديمية والمهارات وأخلاقيات المهنة الملبية لإحتياجات سوق العمل وتواكب التطورات فى صناعة السياحة محليا. بالإضافة إلى القيام بالبحث العلمى بهدف حل مشكلات السوق المحلى، وتقديم الخدمات المجتمعية من خلال عقد المؤتمرات العلمية وتحقيق الربط المنشود للدراسات والبحوث بالواقع العملى لخدمة المجتمع ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.




رؤيـــــة كليــــة السيـاحة والفنــادق:
تسعى كلية السياحة و الفنادق بجامعة الإسكندرية كمؤسسة علمية إلى تحقيق الجودة وإنشاء نظام فعّال يرتقى بالعملية التعليمية ويصل بالكلية للرّيادة وتبؤ مكانة علمية مرموقة بين كليات السياحة والفنادق على المستوى القومي والعربي. وكذلك توفير بيئة تعلم فعالة بما يضمن التنافسية ويحقق التميز لخريجيها فى المستوى المعرفى والمهارى والمهني وإمداد الطلاب بالخبرات النظرية والعملية المتواءمة مع سوق العمل فى تخصصات الكلية للنهوض بصناعة السياحة فى المجتمع ، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية بأحدث نتائج البحوث والتعليم السياحى ، مع الاستعانة بالاستشاريين السياحيين المتخصصين فضلا عن الاهتمام بالمشاركة المجتمعية ومساهمة الكلية فى حل مشكلات المجتمع والبيئة .




الأهداف الإستراتيجية التى تسعى الكلية لتحقيقها:
إنطلاقًا من الخطة الإستراتيجية لجامعة الإسكندرية، و بعد مراجعة كل من رؤية ورسالة الكلية، وافق مجلس كلية السياحة والفنادق فى جلسته 10/6/2009 على إعتماد الأهداف الإسترتيجية التى تسعى الكلية لتحقيقها لتكون كما:




أولا: الأهداف عامة:
1- تحقيق التكامل مع الإستراتيجية العامة لجامعة الإسكندرية ومواكبة تطورها المستمر.
2- إستيفاء الكلية لمعايير الجودة والإعتماد بحيث يتم إعتماد شهاداتها محليًا وعالميًا فى كبرى النظم التعليمية فى مجال السياحة والفنادق.
3- تأسيس نظام لإدارة ومتابعة الجودة داخل الكلية بما يضمن رفع مستوى الأداء على كافة المستويات سواء كانت تعليمية أو بحثية أو خدمة مجتمع.




ثانيًا: الأهداف التعليمية:
1- تطوير الخدمة التعليمية المقدمة و المتمثلة فى كل من؛ أعضاء هيئة التدريس والمقررات وطرق التدريس و التدريب والموارد التعليمية المتاحة، وذلك بما يتوافق مع تطورات النشاط السياحى والفندقى فى المجتمع المحلى والإقليمى والعالمى. وبما يسمح بتكوين كوادر تلائم إحتياجات سوق العمل محليًا وإقليميًا وعالميًا.
2- التركيز على دعم الدراسة التطبيقية المرتبطة بالتعليم السياحى والفندقى وذلك عن طريق توفير الإمكانات المساعدة.
3- الإهتمام بتطوير نظام إختبارات القبول والإستعانة بالخبرات القادرة على إختيار الطالب الذى يمتلك المهارات التى تسمح بإعداده للعمل فى القطاع السياحى والفندقى.
4- تحقيق التوازن بين أعداد الطلاب المقبولين والموارد المتاحة من قاعات تدريسية وإمكانات للدراسة التطبيقية والتدريب العملى والمكتبة والمعامل وأعضاء هيئة التدريس، بهدف تقديم خريجين على المستوى المطلوب لخدمة سوق العمل.
5- توفير هيكل دراسى يتيح للطالب فرصة الإختيار فيما بين تخصصات متعددة تسمح باعداد خريجين يمتلكون خلفية علمية أكثر تباينًا وشمولية.


ثالثًا: أهداف البحث العلمى:
1- تطوير الخدمات البحثية والإستشارية بحيث تصبح الكلية مركزًا متميزًاً محليًا فى مجال البحوث والإستشارات وبما يفى باحتياجات المجتمع .
2- دعم وتفعيل إتفاقيات تعاون للبحث العلمى مع المؤسسات البحثية إقليمًا وعربيًا وعالميًا فى مجالات البحث.
3- تشجيع أنشطة البحوث المشتركة محليأ وعالميًا وعقد المؤتمرات الدولية وتشجيع النشر فى المجلات العالمية.
4- توفير إمكانية إستخدام قواعد البيانات للمجلات العالمية لدعم البحث العلمى من خلال تطوير خدمات الإنترنت داخل الكلية والمكتبة.


رابعًا: أهداف لخدمة المجتمع:
1- وضع ألية تحقق الترابط فيما بين الكلية وسوق العمل والخريجين ، وذلك من خلال العديد من الأنشطة التى تحقق المنفعة المتبادلة بين تلك الأطراف.
2- خلق قنوات متعددة مع الكيانات الإستثمارية فى صناعة السياحة والفنادق لتقدم الدعم المادى والمالى بما يساهم فى دعم إستراتيجية الكلية للتطوير.
3- تحقيق الترابط بين الكلية وكبرى الشركات والسلاسل والهيئات التى تعمل فى صناعة السياحة والفنادق بهدف تقديم الخبرات بما يدعم العملية التعليمية ويوفر فرص العمل للخريجين.


خامسًا: أهداف النشاط الطلابى:
1- توفير المناخ المناسب للطالب بما يدعم النشاط الثقافى والإجتماعى و الرياضى بما يضمن إعداده وتطوير شخصيته بما يتوافق مع طموحاته وإحتياجات المجتمع الخارجى.
2- توفير فرص للتبادل الطلابى مع المؤسسات العالمية فى المجال السياحى والفندقى الأكاديمى والعملى، بما يتيح للطالب فرصة التعرض للثقافت المختلفة والتعرف على سوق العمل السياحى إقليميًا وعالميًا.


سياسات وإسترتيجيات الكلية لتحقيق الأهداف
في ضوء العناصر الأساسية السابقة والمتمثلة في رؤية الكلية ورسالتها و أهدافها وفلسفتها تم صياغة الخطة الإستراتيجية للكلية فى عدة محاور لتحقيق عدة أهداف استراتيجية تساعدها في تحقيق التميز والتنافس مع باقي الجامعات المحلية والعالمي , وبيانها كالتالى:
- المحور الإستراتيجى الأول: إعداد الكلية للتقدم للحصول علي الاعتماد.
- المحور الإستراتيجى الثانى: تطوير البنية التحتية للكلية.
- المحور الإستراتيجى الثالث: تطوير الجودة العلمية والتعليمية والتدريس.
- المحور الإستراتيجى الرابع: تنمية البحث العلمى والدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس.
- المحور الإستراتيجى الخامس: خدمة المجتمع وتنمية البيئة
- المحور الإستراتيجى السادس: تطوير الجهاز الإدارى بالكلية
- المحور الإستراتيجى السابع: إعداد خطة مالية شاملة تتضمن توفر دعم مالي لبرامج الكلية.

أعلى